منتدى شفيع عمرى
منتدى شفيع عمرى

شاطر | 
 

 هى دى مصر ياا اقباااط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
romyo_love

avatar

ذكر عدد الرسائل : 159
العمر : 108
الموقع : romyo_love687@yahoo.com
تاريخ التسجيل : 30/04/2008

مُساهمةموضوع: هى دى مصر ياا اقباااط   السبت يونيو 14, 2008 8:12 pm

[si--------------------------------------------------------------------------------



فى عصـــر جمــــــــال عبد الناصر

**الاعتداء على كنيسة بضواحي الأقصر عام 1968م


*** حادثة جبانة الأقباط باخميم سنة 1970م
حدثت معركة مؤسفة ومؤلمة سنة 1970 في جبانة الأقباط باخميم راح ضحيتها خفير الجبانة (عطا الله أبادير) وأحرقت جثته بالنار أما القمص فلتاؤوس سدرا كاهن المدينة فقد ضرب على راسه في مواضع مختلفة كما ضرب بالسكين في أماكن أخرى من جسمه كما أصيب السيد عزيز جاد السيد في عينه اصابة بالغة وأصيب أيضا شاب أجريت له على الفور عملية تربنة. كما أصيب البعض بجروح نقلوا على أثرها للمستشفى كما اصيب آخرون اصابات مختلفة وقيل أن سلطات الأمن قبضت على نحو 67 شخصا أفرج عنهم جميعا. بالاضافة الى ما سبق فقد تجمع الغوغاء والعامة وأخذوا جثة الطفل (نجل مراد جبرا الغنامي) وأحرقوها كما أحرقوا عربة دفن الموتى وأخذ بعضهم بالقيام بهدم البيوت المجاورة بالجبانة ورموا الأقباط بالحجارة والطوب وسحلوا بعض المسيحيين في الشوارع وخرج الغوغاء بمظاهرة عدائية وحمل بعضهم عمامة القمص فلتاؤوس سدرا وفراجيته على صندوق ميت فارغ وكانوا يهتفون بهتافات عدائية ضد المسيحيين مما أجبرهم على الاختباء في بيوتهم
************************************************** *******************************

فى عصـــر محمـــد أنـــور السادات

كان عضوا بجماعة الاخوان المسلمين وكان رجلاً متعصباً دينياً إلى ابعد الحدود فقد صرح في جدة عندما كان السكرتير العام للمجلس الاسلامي عام 1956م بأنه خلال عشرة سنوات سوف يحول أقباط مصر الى الاسلام أو تحويلهم الى ماسحي أحذية وشحاذين (أسامة سلامة - مصير الأقباط في مصر صفحة 217). وقد أخرج العصابات الإسلامية الإجرامية من السجون الذين كانوا قد قبض عليهم الرئيس السابق وشجعهم بالمال والتأييد الحكومى السياسى .
ولم تبتعد أفكارة لحظة واحدة عن أفكار جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية فى مصر والتعصب الدينى ضد الأقباط ولا لنائبة السيد حسين الشافعى الذى وصل منذ سنين إلى حد الدروشة والهلوسة الدينية .

أما كمال الدين حسين الذى كان فى يوم من الأيام وزيرا للتربية والتعليم فلم يخفى لحظة واحدة إنحيازة المطلق للتطرف الدينى , وفى صيف سنة 1965 م علم بمؤامرة الإخوان المسلمين المسلحة لقلب نظام حكم جمال عبد الناصر , وسكت موافقاً حينما عرضوا عليه منصب رئاسة الجمهورية إذا فازوا فى إنقلابهم فلم يبلغ عنهم طمعاً فإعتقله جمال عدة شهور فى الإستراحة الملكية القديمة بمنطقة أهرام الجيزة

وعند اعداد الدستور الدائم سنة 1971 اقترحت الكنيسة القبطية على ألا ينص في الدستور على دين بالذات كدين للدولة أو أن يضاف الى المادة الثانية من الدستور (الاسلام دين الدولة) التعبير الآتي (وتعترف الدولة بالكنيسة القبطية بصفتها الكنيسة الوطنية). أو تعديل المادة 34 من الدستور المؤقت (1964) بما يكفل حرية اقامة بيوت العبادة دون قيود وفي عام 1979م تم تعديل الدستور وذلك بتغيير عبارة (الشريعة الاسلامية مصدر رئيسي من مصادر التشريع) ليكون (الشريعة الاسلامية المصدر الرئيسي للتشريع).
مواقف نبيلة للرئيس السادات :
1- كنيسة مدينة العاشر من رمضان 31/5/1978م وذلك بانابة السيد حسب الله الكفراوي وزير الاسكان وفضيلة الدكتور محمد عبد الرحمن وكيل الأزهر بوضع حجر الأساس لكنيسة جديدة ومسجد في حضور قداسة البابا شنودة الثالث.
2- التبرع لترميم كنيسة طوخ دلكا 25/12/1978م حيث تبرع بترميم كنيسة مار جرجس وكنيسة الدير بطوخ دلكا الملحقة بمدرسة الأقباط. وكان يساوم الأنبا بنيامين أسقف المنوفية على تغيير اسم المدرسة الى مدرسة السادات بدلا من مدرسة الأقباط وقد رد عليه نيافته ان الأقباط يفخرون أن سيادتك تعلمت في مدرستهم وهنا صمت السادات.
3- التبرع لكنيستنا في واشنطن أثناء وجوده بأمريكا سنة 1979 بمبلغ خمسة الآف دولار
4- التبرع بسداد دين على الكاتدرائية سنة 1979م بمبلغ خمسة وتسعون الف جنيه - بأن قامت الدولة باعفاء الكنيسة من هذا الدين بأن تبرعت بسداده.

الإستيلاء على وقف الدير
الرئيس السادات بعدما قام بترميم كنيسة وقف دير البراموس بطوخ دلكا عاد واستولى على وقف الدير لكي يبني عليه مدينة ميت أبو الكوم الجديدة وذلك بدون أي تعويض للدير عن أراضيه التي استولى عليها.

----------------------------------------------------------------------------

*** فى 18 آزار / مارس 1980م إعتدت بعض الجماعات الإسلامية الإجرامية على الطلاب المسيحيين المقيمين بالمدينة الجامعية بالإسكندرية فأصيب عشرة بإصابات نقلوا على أثرها إلى المستشفيات . ( تفاصيل / 1 / الإعتداءات الدموية على الأقباط )

------------------------------------------------------------------------------------------------
*** اشعال النار في جمعية دار الكتاب المقدس بالخانكة 6/11/1972 م ( مستندات من مضبطة مجلس الشعب / 2 / الإعتداءات الدموية على الأقباط ) الإعتداء على كنيسة الخانكة - ما قالة الكاتب الصحفى محمد حسنين هيكل - تشكيل لجنة تقصى الحقائق وبيانها وتوصياتها حول موضوع الخانكة - ماذا قال البابا القبطى حول موضوع الخانكة ) وقفلت الحكومة المكان إلى ألان مكان الصلاة الذى كان المسيحيين يصلون فيه .

وقد احرق المسلمين محلات ومنازل عدد من الأقباط فى مدينة الخانكة والتي على أثرها تم تشكيل لجنة برلمانية بمجلس الشعب برئاسة وكيل المجلس حينذاك الدكتور جمال العطيفي صاحب أشهر توصيات حبيسة الأدراج. وبعد انتهاء اللجنة من تقصي الحقائق لبحث ظروف الحادثة قام السادات بزيارة قداسة البابا شنودة الثالث في المقر البابوي واتفق السادات على اعطاء البابا خمسون تصريح لبناء الكنائس دفعة واحدة كل عام يتصرف فيها البابا دون الرجوع للسادات ولكن السادات لم يحترم ذلك الاتفاق حتى أنه حتى وفاته بأكتوبر 1981 لم تحصل الكنيسة على أكثر من ستين تصريح أو قرار جمهوري تقريبا.
************************************************** ************


*** حادثة مدينة التوفيقية بمركز سمالوط 1978م حيث قام المسلمون بالهجوم على بيوت الأقباط ونهبها وسرقتها ثم هجموا على منزل القس غبريال عبد المتجلي وضربوه ونهبوه والذي توفى على أثر ذلك وتم قتل امرأه وطفل عمره 11 عام وجرح عدد كبير من الأقباط.
************************************************** ***************************

*** فى2 اغسطس 1978 استشهد عماد حنا وبشرى بربرى- من منشاه دملو القليوبية
************************************************** ************
*** الإعتداءات على الطلبة بالأسكندرية أول أبريل 1980 م قال قداسة البابا فى مجلة الكرازة (اول أبريل 1980 م ) بخصوص الإعتداءات على الطلبة : " تصوير الإعتداءات على الطلبة المسيحيين بالإسكندرية على أنه خلاف بين الطلبة حول صوت مرتفع للراديو , تصوير غير سليم , لعل مصدره تقارير خاطئة تهدف إلى التغطية , فالإعتداءات تتكرر منذ شهور مرات عديدة وبصورة مؤذية , كما أن الإعتداءات حدثت فى المدينة الجامعية الجديدة , والمدينة الجامعية القديمة فى نفس الوقت , ومن غير المعقول أن يصل صوت الراديو إلى المدينتين , وأن يتسبب فى كل ما حدث .

من جهة الأصوات العالية نحن نسمعها فى أوقات عديدة , ولا تتسبب فى الإصابات وحضور عربات الإسعاف , وحمل المصابيين من الطلبة الأقباط على المستشفى وحبس البعض الآخر لكى لا يذهبوا إلى الإمتحانات , ونصمت عن باقى التفاصيل الأخرى المؤلمة التى تعرفها وزارة الداخلية والنيابة جيداً .

إن المشاكل لا تحل بهذا الأسلوب وتهدئة النفوس لا تكون بمثل هذه الطريقة وتسمية الكنيسة ( التى هدمت وحرقت ) بقاعة هى تغطية أخرى .

************************************************** **********************
*** حادثة الزاوية الحمراء يونيو 1981 م حيث أعلن المسلمون حقهم في قطعة أرض اعتزم بعض الأقباط على اقامة كنيسة عليها وتحول من شجار عادي الى معركة مسلحة وذلك بتشجيع وايحاء من الدولة حيث بلغ عدد القتلى الأقباط أكثر من (81) قتيل بالاضافة الى احراق وتدمير محلات ومنازل وممتلكات الأقباط . ( تفاصيل / 3 / الإعتداءات الدموية على الأقباط )

************************************************** ************

*** قرارات 5 سبتمبر 1981م (تفاصيل ومستندات / 4 / الإعتداءات الغير عادلة على الأقباط )

أ‌- عزل قداسة البابا شنودة الثالث بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون , وذلك بالغاء قرار رئيس الجمهورية رقم 2782 لسنة 1971 بتعيين الأنبا شنودة بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وتشكيل لجنة للقيام بالمهام البابوية من خمسة أساقفة. مع العلم أن الدولة لا تملك حق تعيين أو عزل البابا وانما هو اجراء شكلي فقط بعد اختيار البابا فعليا عن طريق القرعة الهيكلية بالكنيسة.
ب- اعتقال ثمانية أساقفة وأربعة وعشرون كاهنا
ج- اعتقال بعض الأقباط والقيادات القبطية وذلك بحجة التوازنات.
وكانت النتيجة الطبيعية لكل ذلك هي التعجيل بنهاية السادات المأساوية في 6 أكتوبر 1981 على أيدي أبناءه كما كان يناديهم لتنطوي صفحته الى فى ورقة مهملة من أورق التاريخ.
************************************************** ***************

فى عصر الرئيس محمد حسنى مبارك
الحوادث التالية هى حوادث العنف الإسلامى العنصرى الدينى ضد الأقباط لسببين
الأول : أنهم الأمة النقية وأصل البلاد جذورهم تمتد إلى قدماء المصريين قبل دخول العرب المسلمين إلى مصر .
ثانياً : ظلوا محتفظين بالمسيحية وتمسكوا بها رغم ألإضطهادات ولم يعتنقوا الدين الإسلامى .
************************************************** ************

الرئيس مبارك صاحب أشهر قرار جمهوري برقم 157 لسنة 1991 والمنشور في الجريدة الرسمية الصادرة بتاريخ 2/5/1991م صفحة 889 وذلك بتصليح دورة مياه كنيسة ميت برة مركز قويسنا محافظة المنوفية.

المواقف النبيلة للرئيس حسني مبارك تجاه الكنيسة

1- القرار رقم 6 لسنة 1985 باعادة تعيين الأنبا شنودة الثالث في 3يناير 1985م
قام الرئيس حسني مبارك بالافراج عن كافة المعتقلين السياسيين الذين اعتقلهم السادات في سبتمبر 1981 واستقبلهم في القصر الجمهوري الا أنه ترك البابا في حجزه حتى يوم 13/1/1985م وهو ما أعطى انطباعا بأن قضية الوحدة الوطنية والمساواة بين كافة المصريين ليست لها الأولوية في النظام الحالي. كما أن قرار رجوع قداسة البابا الى كرسية لم يأتي بالصيغة التي طلبها الأقباط وهي الغاء قرار الرئيس السادات وانما جاء القرار يعاد تعيين الأنبا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية. كما جاء القرار بناء على اقتراح وزير الداخلية وهو ما أعطاه طابعا أمنيا وبدا الأمر كما لو أن مسألة الوحدة الوطنية والأقباط شأن أمني وليس سياسي.
2- جعل عيد الميلاد عيدا قوميا وعطلة رسمية في الدولة ديسمبر 2002م

3 - تشكيل لجنة مشتركة لحل مشاكل الأوقاف القبطية
تم تشكيل لجنة رقم 133 (ا) لسنة 1996 لدراسة مشكلة اعادة الأوقاف القبطية الى الكنيسة حيث تم اعادة ما يقرب من نصف الأوقاف التي تم مصادرتها.

************************************************** ************

***العصابات ألإسلامية تلقى قنبله فى كنيسة العذراء بمسرة بشبرا أثناء إجراء حفل زواج بالكنيسة فى 2/8/1981م

قام أحد أعضاء العصابات الإسلامية فى مصر بإلقاء قنبلة على كنيسة السيدة العذراء بحى شبرا أحد احياء مدينة القاهرة التى يقطنها غالبية من المسيحيين الأقباط , ومن عادة الأقباط فى مصر أن يدعون اخوانهم المسلمين فى أعيادهم وأفراحهم ويتبادلون الزيارت مع المسلمين ويشاركونهم احزانهم , فقد كان عدداً من المسلمين والمسيحيين يشتركون معاً فى حضور فرح اقيم فى كنيسة العذراء بمسرة بشبرا , وكان المدعون يهنئون العروسين مارسيل صموئيا ونبيل حبيب رزق , حسب التقاليد المصرية , وعندما وقع إنفجار القنبلة بفناء الكنيسة .. أصاب 59 شخصاً منهم 14 مسلماً , وقد توفى 3 من المصابيين تأثراً بجراحاتهم الخطيرة منهم أثنين من المسلمين ( راجع جريدة الأهرام القاهرية - بتاريخ 4 / 8 / 1981 م )

************************************************** *************

*** حادثة كفر الشيخ - كان الأقباط يصلون فى منزل أحدهم هجمت العصابات ألإسلامية عليهم وحرقوا المنزل بمن فيه وقتلت زوجة صاحب المنزل حرقاً ( تفاصيل ومستندات / 5 / لإعتداءات الدموية على الأقباط )


************************************************** **************

مقتل ثلاثة من الأقباط سنة 1987 م
************************************************** **************

*** الإعتداء الدموى فى أبو قرقاس على ألأقباط الكاثوليك 1989 م - حيث قامت العصابات الإسلامية التى تنتشر فى مصر بالهجوم على كنيسة السيدة العذراء للأقباط الكاثوليك فى أبو قرقاص وأعتدوا على كثيرين من المصليين وسقط قتيلاً الشهيد عبد زارع وحارس الكنيسة وإصابة كل من سمعان صبحى وملاك عبد المسيح .

************************************************** **************

*** الإعتداء على أقباط أبو قرقاص 2/3/1990 م حيث خرج الارهابيون بعد صلاة الجمعة بالاعتداء على الأقباط و سلب ونهب وتخريب منازلهم ومتاجرهم وكنائسهم ( تفاصيل ومستندات / 6 / لإعتداءات الدموية على الأقباط )


ابو قرقاص 1990- 1997
************************************************** **************
*** الإعتداء على الأقباط فى حى عين شمس بالقاهرة من سنة 1990- 1996م , فقد ألقى أحد المسلمين من اعضاء عصابات الإسلام فى مصر قنبلة فى 16/3/1990م على كنيسة السيدة العذراء بعين شمس شارع أحمد عصمت بعين شمس فاصابت رجال الحرس الذين كلفهم أمن الدولة بحراسة الكنيسة .
ولكن الذى أثار الذعر بين الصاغة هو منشور خطير وزع فى عين شمس يحمل أسم " جماعة الجهاد الإسلامى " ويطالب كل واحد منهم بدفع 4 ألاف دولار و 2000 جنيه مصرى وإلا تعرضوا للدمار والقتل , كما حذرهم هذا المنشور من إبلاغ أجهزة الأمن .
وفى 1988 م قامت جماعات الإسلام الإجرامية بالأعتداء على سيارات التجار فى المنطقة , كما ا‘تدوا على كنيسة مار جرجس بشارع منشية التحرير وحدثت بها بعض التلفيات

************************************************** **************

*** أحداث العنف من المسلمين فى سنورس بمحافظة الفيوم 15 / 4/ 1990م , أشاعت العصابات الإسلامية الإجرامية أن : مسيحى أعتدى على طفلة مسلمة عمرها 5 سنوات , وخرج المسلمين يقودهم عصابات الإسلام بعد صلاة المغرب يوم الأحد على المسيحيين حاملين الأسلحة النارية , بالهجوم البربرى فى بيوتهم ودكاكينهم وأماكن أعمالهم وكنائس وجمعيات وقد اثبتت التقرير الطبى أن الطفلة سليمة ولم تتعرض لأذى , ولكن بعد أن أذاق الإسلام الأقباط المسيحيين الذل والهوان وحرقوا بيوتهم ونهبوها وسرقوها ودملاوا وحلاقوا عيادات وصيدليات القباط كما قاموا بإحراق بعض سيارات القباط وقد اصيب أكثر من سبعة من القباط بإصابات بالغة .

راجع لمزيد من التفاصيل جريدة الوفد - 18/4/1990 م

************************************************** **************

*** إنفجـــار قنبلة ألقيت على كنيسة السيدة العذراء بسنهور مجافظة الفيوم - 19/4/1990م , ألقت عصابات الإسلام قنبلة على كنيسة السيدة العذراء بسنهور - محافظة الفيوم - وقد انفجرت على باب الكنيسة مما أدى غلى مصرع الجندى المسلم الذى يحرس الكنيسة وأصيب الآخر من جراء إلقاء العبوة الناسفة بعد إفطار يوم الخميس 19/4/1990م بواسطة ثلاثة من ملثمين قاموا بإطلاق النار على رجال الحراسة .

راجع لمزيد من التفاصيل جريدة الأهالى - 25/4/1990م

************************************************** **************

*** أحداث منفلوط الدامية 26/4/1990م فى صباح عيد القيامة المجيد حيث يعيد الأقباط المسيحين أشاعت عصابات الإسلام أن هناك شبكة لتنصير المسلمات يتزعمها نصرانى أسمه ضياء لوندى ( تفاصيل ومستندات / 7 / الإعتداءات الدموية على الأقباط )



************************************************** *******

*** صباح العيد - أحداث دامية من أجل المحمل - منفلوط 1990م - راح ضحيتها 6 قتلى و50 جريحا واعتقل على أثرها أكثر من 200 شخص . مستند من حقوق الإنسان ( تفاصيل ومستندات / 8 / الإعتداءات الدموية على الأقباط )



************************************************** **************

*** عصابات الإجرام الإسلامى بحرق الأراضى الزراعية لمجرد سماع أن الأرض ستبنى كنيسة فى بولاق الدكرور بالقاهرة أوائل مايو 1990 م قامت عصابة أسلامية إجرامية فى منطقة بولاق الدكرور بالقاهرة بتهديد مهندساً مسيحياً أسمه راغب جرجس وأشاعوا الذعر بين الأقباط الآمنين وهددوا بحرق الأشجار المتواجدة بأرضة لأنهم سمعوا إشاعة أن المهندس راغب جرجس يعتزم بناء كنيسة على الأرض التى يملكها , فذهب المهندس وحرر محضر فى الشرطة برقم 3436 - وقامت النيابة بإستدعاء المهندس المسيحى راغب جرجس للتحقيق معه فى هذه الشائعات فقرر أنه كان يعتزم بناء مدرسة وعمارة سكنية ويحاول الحصول على ترخيص بناء لها , أما عن إتهامات العصابات الإسلامية عن بناء كنيسة بدون ترخيص فهى إشاعة ليس لها أى أساس من الصحة .

************************************************** **************

*** الإعتداء الدموى وقتل ستة أقباط من بينهم كاهن فى مركز أبو المطامير بالبحيرة 12 / 5 / 1990 م - إطلاق وابل من الأسلحة الأوتوماتكية على عربة خاصة يسوقها مالكها د / جمال رشدى وكان يركب بها القس شنودة حنا وزوجته وطفل وثلاثة شمامسة قتلوا جميعا ( تفاصيل ومستندات / 9 / الإعتداءات الدموية على الأقباط )



************************************************** **************

*** هجوم مسلحين من العصابات الإسلامية الإجرامية على الأقباط فى امبابة 20/9/ 1991 م - وحرق البيوت وكنيسة والمتاجر وإصابة أكثر من 40 قبطياً بإصابات بالغة ( تفاصيل ومستندات / 10/ الإعتداءات الدموية على الأقباط )


************************************************** **************

*** الاسكندرية 1991 –1994- 1995-

************************************************** **************

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنت شفيع عمرى
Admin
Admin
avatar

انثى عدد الرسائل : 221
العمر : 34
الموقع : Event:http://kirillos.yoo7.com/
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: هى دى مصر ياا اقباااط   الثلاثاء يونيو 17, 2008 3:39 pm

موضوع جااااااااااااااامد جداااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هى دى مصر ياا اقباااط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شفيع عمرى :: اخر الاخبار-
انتقل الى: